في ظل الانتشار المتزايد للهواتف الذكية لم يعد من الممكن لأي شركة مهما كانت أن تكتفي بإعلانات الويب وتتجاهل إعلانات الجوال، أن إعلانات الجوال توفر فرص هائلة للمعلنين لاستهداف جمهور كبير في أي وقت وأي مكان، وهي الحل الأمثل لمطوري تطبيقات الجوال الراغبين في تحقيق الأرباح من تطبيقاتهم بطريقة سهلة.
في هذا الدليل نتعرف على اهم المفاهيم الاساسية الخاصة بالإعلان عبر تطبيقات الجوال.
ماهى إعلانات الجوال؟ وكيف تعمل؟
ببساطة، إعلانات الجوال هي الإعلانات التي تظهر داخل تطبيقات الجوال. عندما ينضم مطور تطبيقات الجوال إلى شبكة إعلانية فأنه يقوم بتضمين كود خاص بالشبكة بداخل تطبيقه وعندما يتم تشغيل التطبيق على جهاز المستخدم، تقوم الشبكة الإعلانية بإرسال إعلانات ذات صله تستهدف جهاز المستخدم ويدفع المعلن عادة في كل مرة ينقر المستخدم على الإعلان.
إذًا فعملية الدعاية والإعلان عبر تطبيقات الجوال ترتكز على ثلاث أطراف:
-
المعلن - Advertiser وهو الكيان الذي ينفق المال للحصول على وحدة إعلانية بتطبيق المحمول لعرض إعلاناته. قد يكون هذا الكيان علامة تجارية تسعى للحفاظ على وجودها على الجوال وزيادة الوعي الجماهيري حولها، وكالة اعلانية تتولى إدارة حملات اعلانية بالنيابة عن مجموعه من العلامات التجاريه كما قد يقوم مطوري التطبيقات بالإعلان عن تطبيقاتهم وذلك لزياده معدل التحميلات والحصول على انتشار أكبر.
-
الناشر - Publisher وهو مطور التطبيقات الذي يسعي لتحقيق ربح عن طريق عرض إعلانات بتطبيقاته.
-
الشبكة الإعلانية - Advertising Network تعمل الشبكة الإعلانية كوسيط تجاري وتقني بين المعلنين والناشرين، حيث تتولي توفير مخزون كبير من تطبيقات الناشرين مما يسمح للمعلنين بعرض إعلاناتهم والوصول إلى الجماهير العريضة.
لكن ما الذي يجعل إعلانات الجوال تختلف عن إعلانات الويب؟
على الرغم من التشابه الكبير بين إعلانات الجوال وإعلانات الويب في بعض النواحي إلا أن لإعلانات الجوال عددًا من المزايا تجعلها تتفوق على إعلانات الويب وتحقق نتائج مدهشة من أبرزها
-
حجم الجمهور الكبير حيث يقدر عدد مستخدمي الهواتف الذكية في جميع أنحاء العالم باكثر من 2 مليار مستخدم في عام 2016 وفقا ل eMarketer وعلى صعيد منطقة الشرق الاوسط فان عدد المستخدمين سيتجاوز عتبة ال 780 مليون مستخدم بحلول عام 2019.
-
رخص التكلفة التسويق عبر الجوال هو واحد من أكثر الوسائل فعالية من حيث التكلفة حيث يمكن أن تصل إلى جمهور كبير مع إنفاق أقل بالمقارنة مع وسائل الدعاية التقليدية.
-
الاتصال الدائم على عكس أجهزة الكمبيوتر المكتبية، فان معظم الناس يبقون هواتفهم بالقرب منهم طوال الوقت. وهذا يعني أن المعلن الذي يوظف إعلانات الجوال يحصل على المزيد من الفرص لتوصيل إعلاناته إلى السوق المستهدفة.
-
خيارات الاستهداف المتقدمة باستخدام معلومات الجوال يمكن للمعلن الوصول إلى جمهوره المستهدف بناء على معايير متنوعة مثل الموقع الحالي، نوع الجهاز، ألخ وهو ما يسمح للمعلن بتصميم إعلانات شخصية للغاية وأكثر ودية مصممة خصيصا لهم. على سبيل المثال، يمكنك كمعلن الآن أن تذهب خطوة أبعد من استهداف الدولة أو المدينة وأن تستهدف فقط الأفراد الموجودين بالقرب من متجرك في وقت معين.
أنواع الإعلانات
توجد انواع كثيرة لإعلانات الجوال المختلفة من حيث الشكل والحجم مثل:
-
اللافتة - Banner: لافتة الإعلان الكلاسيكية. تعد من أكثر أشكال الإعلانات شيوعًا، توجد عادة باعلى أو باسفل شاشة التطبيق في شكل صورة ثابتة أو متحركة.
-
الفيديو - Video: إعلان الفيديو مشابه للافتة الإعلانية باستثناء انه يعرض فيديو بدلا من صورة ثابتة.
-
الإعلان الخلالي - Interstitial: الإعلان الخلالى هو إعلان يحتل كامل شاشة الهاتف ويمكن أن يظهر قبل أو بعد أو خلال التنقل بين مختلف صفحات التطبيق مما يساعد على جذب المستخدم للتفاعل معه.
-
الإعلان المُضمن - Native Ad: وهو نوع من أنواع الإعلانات يطابق فيه شكل الإعلان لمحتوى التطبيق المعلن به وبذلك يظهر للزائر على إنه جزء من المحتوى وليس إعلان منفصل.
مصطلحات هامة وعليك أن تعرفها
بعد أن عرفت أكثر عن إعلانات الجوال بقي أن تعرف بعض المصطلحات التي قد تراها في أثناء انخراطك في عملية الإعلان عبر تطبيقات الجوال. من المهم أن تتذكر أن منصات الإعلان المختلفة قد تستخدم مصطلحات أو تعريفات مختلفة للمفاهيم التالية.
-
نماذج التسعير - Pricing Models
يشير نموذج التسعير إلى الطريقة التي سيتم بها حساب التكلفة مقابل الترويج والإعلان عبر تطبيقات الجوال وتوجد العديد من النماذج لا تختلف فقط في طريقة حساب التكلفة بل وفي مدي ملائمتها للإهداف التسويقية المختلفة. ومن أكثر النماذج شهرة.
-
التكلفة لكل نقرة- CPC وهو نموذج شائع يقوم فيه المعلن بالدفع في كل مرة ينقر زائر التطبيق على أحد إعلاناته.
-
التكلفة لكل ألف ظهور - CPM يعتمد نموذج CPM بشكل كبير على عدد مرات ظهور الإعلان، ولا يهم إذا تم النقر على الإعلان، أو قام الزوار بأي عمل، طالما تم عرضه. يتم الدفع للناشر في كل مرة يظهر الإعلان لزائر التطبيق. يستخدم المعلن هذا النموذج عادة عندما يريد القيام بحملة يتم فيها التركيز على رفع مستوى الوعي لدى المستهلكين حول شركة أو منتج ما.
-
التكلفة لكل عملية - CPA كما يتضح من الاسم، فإن التكلفة لكل عملية (أو في بعض الأحيان التكلفة لكل استحواذ) تعني إن المعلن يدفع وفقط لكل عملية ناجحة محددة قام بها المستخدم على سبيل المثال التسجيل في نشرة بريدية أو تنزيل تطبيق.
-
-
مقاييس الأداء - Performance Metrics
كيف تعرف أن إعلانك ناجح وفعال في تحقيق هدفك من التسويق؟ أو ما هو عدد الزيارات التي حصل عليها تطبيقك وكم الأرباح المقدرة؟ هذا ما تجيب عنه مقاييس الأداء وهي المؤشرات التي من شأنها أن تساعدك على فهم كيف تجرى عملية الترويج والإعلان فسواء كنت معلن أو ناشر من المهم فهم مقاييس الأداء وتوظيفها في تحسين الرسالة التسويقية أو متابعة أداء التطبيق.
-
النقرات: عدد مرات النقر على الإعلان.
-
مرات الظهور: عدد مرات ظهور الإعلان.
-
نسبة النقر إلى الظهور - CTR: عدد النقرات التي تلقاها الإعلان مقسومًا على عدد مرات ظهور هذا الإعلان في وقت معين. على سبيل المثال: 5 نقرات ÷ 500 ظهور = 0.01 × 100 = 1% معدل النقر على الإعلان. مما يعطي مؤشرا جيدا على أداء الإعلان. فارتفاع معدل النقر على الإعلان يعني أداء الإعلان بشكل جيد، وانخفاض معدل النقر على الإعلان يعني ضعف الأداء
-
معدل التحويل - CVR: هو النسبة المئوية للمستخدمين الذين أكملوا العمل المطلوب بعد النقر على الإعلان. قد يكون الإجراء المطلوب هو التسجيل في نشرة بريدية أو تنزيل تطبيق ما. لحساب معدل التحويل، فاننا نقوم بقسمة عدد التحويلات على عدد الزوار. على سبيل المثال، 200 عملية تنزيل للتطبيق ÷ 7000 نقرة = 0.028 × 100 = 2.8٪ معدل التحويل.
-
الإستجابة لطلب الإعلان: عدد مرات ظهور إلاعلان، مقسوما على عدد مرات طلب إعلان (مثال: 100 ظهور ÷ 1000 طلب = 0.1 × 100 =10% الإستجابة لطلب الإعلان).
-
العائد لكل ألف ظهور: مقياس الدخل أو التكلفة الفعالة لكل ألف ظهور. يوفر طريقة ملائمة لمتابعة الأرباح بغض النظر عن نموذج التسعير، يتم إحتسابها على هذا النحو (الدخل ÷ عدد مرات الظهور ) × 1000.
-
الخلاصة
الإعلان عبر تطبيقات الجوال هي وسيلة فعالة لاختراق الأسواق والوصول إلى أكبر عدد ممكن من العملاء، يتميز بمعدلات الاستجابة المرتفعة، ورخص التكلفة. مهما يكن حجم شركتك أو نوعها، فإنك بلاشك ستود إضافة الترويج عبر إعلانات الجوال إلى خطتك التسويقية. اما إذا كنت تطور تطبيقات الجوال وتبحث عن كيفية تحقيق ربح من تطبيقاتك فإن إعلانات الجوال تعد من أهم مصادر تحقيق الدخل المناسبة لتطبيقات الجوال التي يجب أن تأخذها في الاعتبار لتحقيق أرباح مستمرة وبطريقة سهلة.